فصل: الفصل الثاني ‏في الإمامة وما يتعلق بها‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏الترهيب عن ترك الجماعة‏}‏

20353- ليتنهين رجال عن ترك الجماعة أو لأحرقن بيوتهم‏.‏

‏(‏ه عن أسامة‏)‏‏.‏

20354- ما من ثلاثة في قرية ولا بدو فلا يؤذن لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان، فعليكم بالجماعة، فإنما يأكل الذئب القاصية‏.‏

‏(‏حم د ن حب ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب التشديد في ترك الجماعة رقم ‏(‏543‏)‏ وقال المنذري‏:‏ أخرجه النسائي وأحمد والحاكم وصححه ‏(‏1/246‏)‏‏.‏ عون المعبود ‏(‏2/251‏)‏ ص‏)‏ ك عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

20355- إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم يأخذ الشاة القاصية والناحية، فإياكم والشعاب، وعليكم بالجماعة والعامة والمسجد‏.‏

‏(‏حم عن معاذ‏)‏‏.‏

20356- لقد هممت أن آمر فتيتي فيجمعوا حزما من حطب، ثم آتي قوما يصلون في بيوتهم ليس بهم علة فأحرقها عليهم‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب التشديد في ترك الجماعة رقم ‏(‏545‏)‏ ص‏)‏ ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20357- والذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلا فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم، والذي نفسي بيده لو يعلم أحدهم أنه يجد عرقا سمينا أو مرماتين ‏(‏مرماتين‏:‏ المرماة‏:‏ ظلف الشاة‏.‏ وقيل ما بين ظلفيها وتكسر ميمه وتفتح‏.‏ النهاية ‏[‏2/269‏]‏ ب‏)‏ حسنتين لشهد العشاء‏.‏

‏(‏مالك، خ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب مواقيت الصلاة باب وجوب صلاة الجماعة ‏(‏1/165‏)‏ ص‏)‏، ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20358- أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم آمر رجلا فيصلي بالناس، ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب مواقيت الصلاة باب ذكر العشاء والعتمة ‏(‏1/147‏)‏ ص‏)‏ د ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

20359- من سمع النداء فارغا صحيحا فلم يجب فلا صلاة له‏.‏

‏(‏ك ق عن أبي موسى‏)‏‏.‏

20360- من سمع النداء فلم يجب من غير ضر ولا عذر فلا صلاة له‏.‏

‏(‏طب عن أبي موسى‏)‏‏.‏

20361- من سمع الفلاح فلم يجبه فلا هو معنا ولا هو وحده‏.‏

‏(‏حل عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20362- من سمع النداء فلم يجب ثلاثا كتب من المنافقين‏.‏

‏(‏البغوي عن أبي زرارة الأنصاري‏)‏ وقال‏:‏ لا أدري أله صحبة أم لا‏.‏

20363- لا صلاة لمن سمع النداء فلم يأته إلا من عذر‏.‏

‏(‏أبو بكر ابن المقرئ في الأربعين عن جابر‏)‏ ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/245‏)‏ بلفظه ولكن عن ابن عباس وقال الذهبي صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

20364- لا صلاة لمن سمع النداء ثم لم يأته إلا من علة‏.‏

‏(‏الحاكم في الكنى وضعف عن جابر‏)‏ إني لأهم أن أجعل للناس إماما ثم أخرج فلا أقدر على إنسان يتخلف عن الصلاة في بيته إلا أحرقته عليه‏.‏

‏(‏حم عن ابن أم مكتوم‏)‏‏.‏

20365- لقد هممت أن آمر رجلا فيقيم الصلاة، ثم آمر فتيانا يخالفون إلى الذين لا يأتونها فيحرقون عليهم بيوتهم بحزم الحطب، ولو علم أحد أن يجد عظما سمينا أو مرماتين حسنتين لشهد الصلاة‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20366- لقد هممت أن آمر صارخا يصرخ بالصلاة، ثم أتخلف على رجال يتخلفون عن الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم‏.‏

‏(‏ط عن جابر‏)‏‏.‏

20367- لقد هممت أن آمر بلالا فيقيم الصلاة، ثم أنصرف إلى قوم سمعوا النداء فلم يجيبوا فأحرق عليهم بيوتهم‏.‏

‏(‏طس عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

20368- لقد هممت أن آتي هؤلاء الذين يتخلفون عن الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم‏.‏

‏(‏ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/247‏)‏ وقال الذهبي‏:‏ إسناده صحيح ص‏)‏ عن ابن أم مكتوم‏)‏‏.‏

20369- لو أن رجلا دعا الناس إلى عرق أو مرماتين لأجابوه، وهم يدعون إلى هذه الصلاة في جماعة فلا يأتونها، لقد هممت أن آمر رجلا أن يصلي بالناس في جماعة، ثم أنصرف إلى قوم سمعوا النداء فلم يجيبوا فأضرمها عليهم نارا، إنه لا يتخلف عنها إلا منافق‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏‏.‏

20370- ما بال رجال يسمعون النداء بالصلاة ثم يتخلفون، لقد هممت أن أقيم الصلاة، ثم لا يتخلف عنها أحد إلا أحرقت بيته‏.‏

‏(‏عب عن عطاء مرسلا‏)‏‏.‏

20371- ما اجتمع ثلاثة في حضر ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا استحوذ عليهم الشيطان‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20372- ما من خمسة أبيات لا يؤذن فيهم بالصلاة إلا استحوذ عليهم الشيطان‏.‏

‏(‏حم طب عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

20373- ما من ثلاثة من بدو ولا حضر ‏؟‏‏؟‏ يقيمون الصلاة إلا كان الشيطان رابعهم ‏؟‏‏؟‏‏.‏

‏(‏كر عنه‏)‏‏.‏

 الفصل الثاني ‏{‏في الإمامة وما يتعلق بها‏}‏ وفيه أربعة فروع

الفرع الأول‏{‏في الترهيب والآداب‏}‏

‏{‏الترغيب فيها‏}‏

20374- للإمام والمؤذن مثل أجور من صلى معهما‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20375- أفضل الناس في المسجد الإمام، ثم المؤذن، ثم من على يمين الإمام‏.‏

‏(‏فر عن علي‏)‏‏.‏

20376- الرحمة تنزل على الإمام، ثم على من على يمينه الأول فالأول‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الثواب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

20377- إذا كان اثنان صليا معا، فإذا كانوا ثلاثة تقدم أحدهم‏.‏

‏(‏قط عن سمرة‏)‏‏.‏

20378- إذا كانوا ثلاثة فليؤمهم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأكبرهم سنا، وإن كانوا في السن سواء فأحسنهم وجها‏.‏

‏(‏ق عن أبي زيد الأنصاري‏)‏‏.‏

20379- يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله‏.‏

‏(‏البزار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20380- يؤم القوم أكثرهم قرآنا، فإن كانوا في القرآن واحدا فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة واحدا، فأفقههم فقها، فإن كانوا في الفقه واحدا فأكبرهم سنا‏.‏

‏(‏ق ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/243‏)‏ ويذكر الحاكم تخريج الحديث في صحيح مسلم ما عدا لفظة ‏(‏أفضلهم فقها‏)‏ وقال الذهبي‏:‏ إسناده صحيح‏.‏ ص‏)‏ عن أبي مسعود الأنصاري‏)‏‏.‏

20381- يؤمكم أقرؤكم وإن كان ولد زنا‏.‏

‏(‏ابن حزم في كتاب الأعراب والديلمي عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20382- يؤمكم أكثركم قرآنا‏.‏

‏(‏البغوي والخطيب عن عمرو بن سلمة عن أبيه‏)‏ وماله غيره‏.‏

20383- يؤمكم أقرؤكم لكتاب الله إذا لم يكن عليكم أميرا‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20384- قدموا أكثركم قرآنا‏.‏

‏(‏ش عن عمرو بن سلمة عن أبيه‏)‏‏.‏

20385- ليؤمكم أكثركم قرآنا‏.‏

‏(‏حم عن عمرو بن سلمة عن رجال من الصحابة‏)‏‏.‏

20386- يؤم القوم أقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء، فأفقههم في الدين، فإن كانوا في الدين سواء فأقرؤهم للقرآن، ولا يؤم الرجل في سلطانه ولا يقعد على تكرمته إلا بإذنه‏.‏

‏(‏ك ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏1/243‏)‏ وقال الحاكم‏:‏ هذا شاهد للحديث المار الصحيح‏.‏

وهكذا أخرجه أبو داود كتاب الصلاة - باب من أحق بالإمامة رقم ‏(‏578‏)‏ ص‏)‏ عن أبي مسعود الأنصاري‏)‏‏.‏

20387- يؤم القوم أكبرهم سنا‏.‏

‏(‏طب عن مالك بن الحويرث‏)‏‏.‏

20388- إن سركم أن تزكوا صلاتكم فقدموا خياركم‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20389- لا تقدموا بين أيديكم في صلاتكم ولا على جنائزكم سفهاءكم‏.‏

‏(‏ابن قانع وعبدان وأبو موسى عن الحكم بن الصلت القريشي‏)‏‏.‏

20390- لا تقدموا سفهاءكم وصبيانكم في صلاتكم، ولا على جنائزكم فإنهم وفدكم إلى الله عز وجل‏.‏

‏(‏الديلمي عن علي‏)‏‏.‏

‏{‏الترهيب عن الإمامة‏}‏ وبيان ضمان الإمام وأحواله وآدابه في الدعاء وغيره

20391- الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما يجب على المؤذن من تعاهد الوقت رقم ‏(‏513‏)‏ ص‏)‏ ت حب هق عن أبي هريرة؛ حم عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

20392- يصلون لكم، فإن أصابوا فلكم وإن أخطؤا فلكم وعليهم‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الصلاة باب إذا لم يتم الإمام وأتم من خلفه ‏(‏1/178‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20393- الإمام ضامن فإن أحسن فله ولهم، وإن أساء فعليه ولا عليهم‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها رقم ‏(‏981‏)‏ وقال في الزوائد في إسناده عبد الحميد بن سليمان اتفقوا على ضعفه‏.‏ ص‏)‏ ه ك عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

20394- من أم الناس فأصاب الوقت وأتم الصلاة فله ولهم، ومن انتقص من ذلك شيئا فعليه ولا عليهم‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب جماع الإمامة وفضلها رقم ‏(‏576‏)‏ ص‏)‏ ه ك عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

20395- أيما رجل أم قوما وهم له كارهون لم تجز صلاته أذنيه‏.‏

‏(‏طب عن طلحة‏)‏‏.‏

20396- من أم قوما وهم له كارهون، فإن صلاته لا تجاوز ترقوته ‏(‏ترقوته‏:‏ الترقوة‏:‏ العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق ولا تضم التاء المختار‏[‏57‏]‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏طب عن جناده‏)‏‏.‏

20397- من أم قوما وفيهم من هو أقرأ منه لكتاب الله وأعلم لم يزل في سفال إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏عق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20398- ثلاث لا يحل لأحد أن يفعلهن‏:‏ لا يؤم رجل قوما فيخص نفسه بالدعاء دونهم، فإن فعل فقد خانهم، ولا ينظر في قعر بيت قبل أن يستأذن فإن فعل ذلك فقد دخل، ولا يصلي وهو حقن حتى يتخفف‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب أيصلي الرجل وهو حاقن رقم ‏(‏91‏)‏ ص‏)‏ ت عن ثوبان‏)‏‏.‏

20399- نهى أن يقوم الإمام فوق شيء والناس خلفه‏.‏

‏(‏د ك عن حذيفة‏)‏‏.‏

20400- نهى أن يكون الإمام مؤذنا‏.‏

‏(‏هق عن جابر‏)‏‏.‏

20401- أيما إمام سها فصلى بالقوم وهو جنب فقد مضت صلاتهم، ثم ليغتسل هو، ثم ليعد صلاته، وإن صلى بغير وضوء فمثل ذلك‏.‏

‏(‏أبو نعيم في معجم شيوخه عن البراء‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

20402- من أم قوما فليتق الله وليعلم أنه ضامن مسؤول لما ضمن، وإن أحسن كان له من الأجر مثل أجر من صلى خلفه من غير أن ينقص من أجورهم شيئا، وما كان من نقص فهو عليه‏.‏

‏(‏طس عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20403- الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين‏.‏

‏(‏عبد الرزاق حم ع طب ص عن أبي هريرة؛ ابن عساكر في غرائب مالك حم ع طب ص عن ابن عمرو عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

20404- الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن، فأرشد الله الإمام وعفا عن المؤذنين‏.‏

‏(‏حم طب حب ق عن عائشة‏)‏‏.‏

20405- الإمام ضامن، والمؤذن أمين، أرشد الله الأئمة وأعان المؤذنين‏.‏

‏(‏طب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20406- الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن، اللهم اغفر للمؤذنين واهد الأئمة‏.‏

‏(‏أبو الشيخ طب عن واثلة‏)‏‏.‏

20407- الأئمة ضمناء والمؤذنون أمناء، فأرشد الله الأئمة، وغفر للمؤذنين‏.‏

‏(‏الشافعي ق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20408- الإمام جنة، فإن أتم فلكم وله وإن نقص فعليه النقصان ولكم التمام‏.‏

‏(‏الباوردي طب عن شريح العدوي‏)‏‏.‏

20409- لا يؤم عبد قوما إلا تولى، ما كان عليهم في صلاتهم، فإن أحسن فله ولهم، وإن أساء فعليه ولا عليهم‏.‏

‏(‏طب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

20410- إذا فسدت صلاة الإمام فسدت صلاة من خلفه‏.‏

‏(‏خط في المتفق والمفترق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

‏{‏صفات الإمام وآدابه‏}‏

20411- إذا كانوا ثلاثة فليؤمهم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأكبرهم سنا، فإن كانوا في السن سواء فأحسنهم وجها‏.‏

‏(‏هق عن أبي زيد الأنصاري‏)‏‏.‏

20412- ليؤمكم أحسنكم وجها، فإنه أحرى أن يكون أحسنكم خلقا‏.‏

‏(‏عد عن عائشة‏)‏‏.‏

20413- يؤم القوم أقرؤهم للقرآن‏.‏

‏(‏حم عن أنس‏)‏‏.‏

20414- يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم ‏[‏سلما‏]‏، ولا تؤمن الرجل في أهله ولا في سلطانه ولا تقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب من أحق بالإمامة رقم ‏(‏673‏)‏ ص‏)‏، 4 عن أبي مسعود‏)‏‏.‏

20415- إذا أممت قوما فأخف بهم الصلاة‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب أمر الأئمة بتخفيف في تمام رقم ‏(‏187‏)‏ ص‏)‏ ه عن عثمان بن أبي العاص‏)‏‏.‏

20416- إن الله تعالى يحب الفضل في كل شيء حتى في الصلاة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

20417- إذا صلى أحدكم للناس فليخفف، فإن فيهم الضعيف والسقيم والكبير، وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء‏.‏

‏(‏مالك ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الصلاة باب إذا صلى لنفسه فليطول ما شاء ‏(‏1/180‏)‏ ص‏)‏، خ، د، ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20418- أم قومك فمن أم قوما فليخفف، فإن فيهم الكبير، وإن فيهم المريض، وإن فيهم الضعيف وإن فيهم ذا الحاجة، فإذا صلى أحدكم وحده فليصل كيف شاء‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب أمر الأئمة بتخفيف الصلاة في تمام رقم ‏(‏192‏)‏ ص‏)‏ عن عثمان بن أبي العاص‏)‏‏.‏

20419- إني لأسمع بكاء الصبي فأتجوز في الصلاة‏.‏

‏(‏ه عن عثمان بن أبي العاص‏)‏‏.‏

20420- والله إني لأسمع بكاء الصبي وأنا في الصلاة، فأخفف مخافة أن تفتتن أمه‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب إني لأسمع بكاء الصبي رقم ‏(‏376‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح ص‏)‏ عن أنس‏)‏‏.‏

20421- إني لأقوم إلى الصلاة وأنا أريد أن أطول فيها، فأسمع بكاء الصبي فأتجوز في صلاتي كراهية أن أشق على أمه‏.‏

‏(‏حم خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الصلاة باب من أخف الصلاة عند بكاء الصبي ‏(‏1/181‏)‏ ص‏)‏ د، ن عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

20422- إني لأدخل في الصلاة وأنا أريد أن أطيلها فأسمع بكاء الصبي فأتجوز في صلاتي مما أعلم من شدة وجد أمه ببكائه‏.‏

‏(‏حم ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الصلاة باب من أخف الصلاة عند بكاء الصبي ‏(‏1/181‏)‏ ص‏)‏ ق ه عن أنس‏)‏‏.‏

20423- أنت إمامهم واقتد بأضعفهم واتخذ مؤذنا لا يأخذ على آذانه أجرا‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب أخذ الأجر على التأذين رقم ‏(‏527‏)‏ ص‏)‏ ن ك عن عثمان بن أبي العاص‏)‏‏.‏

20424- لا يصلي الإمام في الموضع الذي صلى فيه المكتوبة حتى يتحول‏.‏

‏(‏د ه عن المغيرة بن شعبة‏)‏‏.‏

20425- أيعجز أحدكم أن يتقدم أو يتأخر أو عن يمينه أو عن شماله في الصلاة يعني في السبحة‏.‏

‏(‏د ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20426- يا أيها الناس إن منكم منفرين، فمن أم منكم الناس فليتجوز فإن خلفه الضعيف والكبير وذا الحاجة‏.‏

‏(‏حم ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الصلاة باب من شكا إمامه إذا طول ‏(‏1/180‏)‏ ص‏)‏ ق، ه عن أبي مسعود‏)‏‏.‏

20427- يا معاذ لا تكن فتانا فإنه يصلي وراءك الكبير والضعيف وذو الحاجة والمسافر‏.‏

‏(‏د عن حزم بن أبي كعب‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب تخفيف الصلاة رقم ‏(‏777‏)‏ ص‏)‏‏.‏

20428- يا معاذ أفتان أنت‏؟‏ فلولا صليت ب ‏{‏سبح اسم ربك الأعلى‏}‏{‏والشمس وضحاها‏}‏{‏والليل إذا يغشى‏}‏ فإنه يصلي وراءك الكبير والضعيف وذو الحاجة‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه البخاري في كتاب الصلاة باب من شكا إمامه إذا طول ‏(‏1/180‏)‏ ص‏)‏ د عن جابر‏)‏‏.‏

20429- إذا أم الرجل القوم فلا يقم في مكان أرفع من مقامهم‏.‏

‏(‏د هق عن حذيفة‏)‏‏.‏

20430- إذا كان اثنان صليا معا، وإذا كانوا ثلاثة تقدم أحدهم‏.‏

‏(‏قط عن سمرة‏)‏‏.‏

20431- لا تكبروا في الصلاة حتى يفرغ المؤذن من أذانه‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

20432- اجعلوا أئمتكم خياركم فإنهم وفدكم فيما بينكم وبين ربكم‏.‏

‏(‏قط هق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

20433- إن سركم أن تقبل صلاتكم فليؤمكم خياركم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

20434- إن سركم أن تقبل صلاتكم فليؤمكم علماؤكم فإنهم وفدكم فيما بينكم وبين ربكم‏.‏

‏(‏طب عن مرثد الغنوي‏)‏‏.‏

20435- تجوزوا في الصلاة فإن خلفكم الضعيف والكبير وذا الحاجة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

20436- جلوس الإمام بين الأذان والإقامة في المغرب من السنة‏.‏

‏(‏فر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20437- صل بصلاة أضعف القوم، ولا تتخذ مؤذنا يأخذ على أذانه أجرا‏.‏

‏(‏طب عن المغيرة‏)‏‏.‏

20438- ليؤمكم أكثركم قرآنا‏.‏

‏(‏ن عن عمرو بن سلمة‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

20439- لا يؤم المتيمم المتوضئين‏.‏

‏(‏قط وضعفه عن جابر‏)‏‏.‏

20440- لا يحل الصلاة خلف الأقلف ‏(‏الأقلف‏:‏ هو الذي لم يختن والقلفة الجلدة التي تقطع من ذكر الصبي‏.‏ النهاية ‏[‏4/103‏]‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏الخطيب في المتفق والمفترق عن أبي الدرداء‏)‏ وفيه مهدي بن هلال ‏(‏مهدي بن هلال أبو عبد الله البصري وقال ابن معين‏:‏ صاحب بدعة يضع الحديث‏.‏ ميزان الاعتدال ‏(‏4/195‏)‏ ص‏)‏ متهم بالوضع‏.‏

20441- لا يصلي الإمام على أنشز ‏(‏أنشز‏:‏ النشز، بوزن الفلس‏:‏ المكان المرتفع من الأرض، وجمعه نشوز‏:‏ وكذا النشز - بفتحتين - وجمعه أنشاز ونشاز - بالكسر - كجبل وأجبال وجبال، ونشز الرجل‏:‏ ارتفع في المكان، وبابه ضرب ونصر، ومنه قوله تعالى ‏{‏وإذا قيل انشزوا فانشزوا‏}‏‏.‏ المختار ‏[‏523‏]‏ ب‏)‏ مما عليه أصحابه‏.‏

‏(‏سمويه ق عن سلمان؛ الديلمي عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20442- إذا أممت الناس فاقرأ ب ‏{‏والشمس وضحاها‏}‏ و ‏{‏سبح اسم الأعلى‏}‏ و‏{‏اقرأ باسم ربك‏}‏ ‏{‏والليل إذا يغشى‏}‏‏.‏

‏(‏م عن جابر‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب القراءة في العشاء رقم ‏(‏679‏)‏ ص‏)‏‏.‏

20443- إنما يكفيك أن تقرأ في المغرب ‏{‏والشمس وضحاها‏}‏ وذواتها‏.‏

‏(‏الديلمي عن جابر‏)‏‏.‏

20444- لا تقرأ في الصبح بدون عشرين آية، ولا تقرأ في العشاء بدون عشر آيات‏.‏

‏(‏طب عن خلاد بن السائب عن رفاعة الأنصاري حم عن أنس ن عن جابر‏)‏‏.‏

20445- أفتان أنت لا تطول بهم اقرأ بهم ب ‏{‏سبح اسم ربك الأعلى‏}‏{‏والشمس وضحاها‏}‏ ونحوهما، يا معاذ لا تكن فتانا، إما أن تخفف على قومك، وإما أن تصلي معي‏.‏

‏(‏م وسمويه عن رجل من بني سلمة‏)‏‏.‏

20446- إذا صليت بقوم فاقدرهم بأضعفهم‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب عن عثمان بن أبي العاص‏)‏‏.‏

20447- أقدر ‏(‏أقدر‏:‏ ومنه حديث الاستخارة ‏"‏فاقدره لي ويسره‏"‏ أي اقض لي به وهيئه، وفي حديث رؤية الهلال ‏"‏فإن غم عليكم فاقدروا له‏"‏ أي قدروا له عدد الشهر حتى تكملوه ثلاثين، يقال‏:‏ قدرت الأمر أقدره وأقدره إذا نظرت فيه ودبرته، ومنه حديث عائشة ‏"‏فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن‏"‏ أي انظروه وأفكروا فيه‏.‏ النهاية ‏[‏4/23‏]‏ ب‏)‏ الناس بأضعفهم، فإن فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة وإن كنت وحدك فطول ما شئت، وإن أتاك المؤذن يريد أن يؤذن فلا تمنعه‏.‏

‏(‏طب عب عن عطاء مرسلا‏)‏‏.‏

20448- من أم الناس فليقدر القوم بأضعفهم، فإن فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

20449- تجوز في الصلاة يا عثمان واقدر الناس بأضعفهم، فإن فيهم الصغير والكبير والضعيف وذا الحاجة والحامل والمرضع، إني لأسمع بكاء الصبي فأتجوز ‏(‏فأتجوز‏:‏ أي أخففها وأقللها‏.‏ النهاية ‏[‏1/315‏]‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏طب عن عثمان بن أبي العاص‏)‏‏.‏

20450- جوز في صلاتك، واقدر الناس بأضعفهم فإن منهم الصغير والكبير والضعيف وذا الحاجة‏.‏

‏(‏حم عن عثمان بن أبي العاص‏)‏‏.‏

20451- صل بأصحابك صلاة أضعفهم، فإن فيهم الضعيف والمريض وذا الحاجة واتخذ مؤذنا لا يأخذ على الأذان أجرا‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب عن عثمان بن أبي العاص‏)‏‏.‏

20452- يا عثمان أم قومك، ومن أم القوم فليخفف، فإن فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة، فإذا صليت لنفسك فصل كيف شئت‏.‏

‏(‏كر عن عثمان بن أبي العاص‏)‏‏.‏

20453- قد أمرتك على أصحابك، وأنت أصغرهم، فإذا أممت فأمهم بأضعفهم، فإن وراءك الكبير والصغير وذا الحاجة، وإذا كنت مصدقا ‏(‏مصدقا‏:‏ هو عامل الزكاة الذي يستوفيها من أربابها‏.‏ النهاية ‏[‏3/18‏]‏ ب‏)‏ فلا تأخذ الشافع ‏(‏الشافع‏:‏ هي التي مع ولدها، سميت به لأن ولدها شفعها وشفعته هي، فصارا شفعا‏.‏ النهاية ‏[‏2/485‏]‏ ب‏)‏ وهي الماخض، ولا الربا ‏(‏الربا‏:‏ ربا الشيء‏:‏ زاد، وبابه عدا، قال الفراء في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فأخذهم أخذة رابية‏}‏ أي‏:‏ زائدة؛ كقولك‏:‏ أربيت، إذا أخذت أكثر مما أعطيت‏.‏ المختار ‏[‏184‏]‏ ب‏)‏، ولا فحل الغنم، وحرزة ‏(‏وحرزة‏:‏ بسكون الراء هي خيار المال لأن صاحبها يحرزها ويصونها‏.‏ النهاية ‏[‏1/367‏]‏ ب‏)‏ الرجل، هو أحق بها منك، ولا تمس القرآن إلا وأنت طاهر، واعلم أن العمرة هي الحج الأصغر، وأن عمرة هي خير من الدنيا وما فيها، وحجة خير من عمرة‏.‏

‏(‏طب عن عثمان بن أبي العاص‏)‏‏.‏

20454- من أم قوما فليخفف، فإن فيهم الضعيف والكبير والمريض وذا الحاجة، فإذا صلى وحده فليصل كيف شاء‏.‏

‏(‏حم عن عثمان بن أبي العاص‏)‏‏.‏

20455- إني لأكون في الصلاة فأسمع بكاء الصبي فأخفف مخافة أن أشق على أمه، أو قال‏:‏ أن تفتن أمه‏.‏

‏(‏ش عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

20456- إني لأسمع صوت الصبي ورائي فأخفف الصلاة شفقا ‏(‏شفقا‏:‏ الشفق والإشفاق‏:‏ الخوف‏.‏ يقال‏:‏ أشفقت أشفق إشفاقا، وهي اللغة العالية‏.‏ وحكى ابن دريد‏:‏ شفقت أشفق شفقا‏.‏ النهاية ‏[‏2/487‏]‏ ب‏)‏ أن تفتتن أمه‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن علي بن حسين مرسلا‏)‏‏.‏

20457- إني لأسمع صوت الصبي، وأنا في الصلاة فأخفف مخافة أن تفتن أمه‏.‏

‏(‏البزار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20458- إني لأخفف الصلاة أن أسمع بكاء الصبي خشية أن تفتتن أمه‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عطاء مرسلا‏)‏‏.‏

20459- إنما أسرعت لتفرغ أم الصبي إلى صبيها‏.‏

‏(‏طس عن أنس‏)‏ قال‏:‏ صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر بأقصر سورتين، ثم قال‏:‏ فذكر‏.‏

20460- إذا أم الرجل القوم فلا يختص بدعاء دونهم، فإن فعل فقد خانهم ولا يدخل عينه في بيت قوم بغير إذنهم فإن فعل فقد خانهم‏.‏

‏(‏ق عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

20461- لا يتطوع الإمام في مقامه الذي صلى فيه والناس المكتوبة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن المغيرة بن شعبة، وسنده حسن‏)‏‏.‏

الفرع الثاني ‏{‏آداب المأموم وما يتعلق به‏}‏

20462- إذا صلى الإمام جالسا فصلوا جلوسا‏.‏

‏(‏ش عن معاوية‏)‏‏.‏

20463- إذا كبر الإمام فكبروا، وإذا ركع فاركعوا وإذا سجد فاسجدوا، وإذا رفع رأسه من الركوع فارفعوا، وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعين‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

20464- إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا، وإذا ركع فاركعوا، وإذا رفع فارفعوا، وإذا قال‏:‏ سمع الله لمن حمده، فقولوا‏:‏ اللهم ربنا ولك الحمد وإذا سجد فاسجدوا، وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون‏.‏

‏(‏مالك، خ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الصلاة باب إيجاب التكبير وافتتاح الصلاة ‏(‏1/187‏)‏‏.‏

ومسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب النهي عن الإمام التكبير وغيره رقم ‏(‏417‏)‏ ص‏)‏ حم د عن أنس؛ ق د ه عن عائشة‏)‏‏.‏

20465- إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا، وإذا قرأ فأنصتوا، وإذا قال‏:‏ ‏{‏غير المغضوب عليهم ولا الضالين‏}‏ فقولوا‏:‏ آمين، وإذا ركع فاركعوا، وإذا قال‏:‏ سمع الله لمن حمده، فقولوا‏:‏ اللهم ربنا ولك الحمد، وإذا سجد فاسجدوا، وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا‏.‏

‏(‏ش ه هق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20466- إني قد بدنت ‏(‏بدنت‏:‏ وبدن الرجل من باب ظرف، وبدنا أيضا بوزن قفل أي‏:‏ سمن وضخم‏.‏ فهو بادن‏.‏ المختار ‏[‏33‏]‏ ب‏)‏ فإذا ركعت فاركعوا، وإذا رفعت فارفعوا، وإذا سجدت فاسجدوا ولا ألفين رجلا يسبقني إلى الركوع ولا إلى السجود‏.‏

‏(‏د ه عن أبي موسى‏)‏‏.‏

20467- لا تبادروني بركوع ولا بسجود فإنه مهما أسبقكم به إذا ركعت تدركوني به إذا رفعت إني قد بدنت، ومهما أسبقكم به، إذا سجدت تدركوني، إذا رفعت إني قد بدنت‏.‏

‏(‏حم، د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ما يؤمر به المأموم من اتباع الإمام رقم ‏(‏605‏)‏ ص‏)‏، ه عن معاوية‏)‏‏.‏

20468- إن كنتم آنفا تفعلون فعل فارس والروم، يقومون على ملوكهم وهم قعود فلا تفعلوا، ائتموا بأئمتكم إن صلى قائما فصلوا قياما، وإن صلى قاعدا فصلوا قعودا‏.‏

‏(‏ن ه ‏(‏أخرجه مسلم بلفظه إلا أن أوله‏:‏ ‏"‏إن كدتم‏.‏‏.‏‏"‏ كتاب الصلاة باب ائتمام المأموم بالإمام رقم ‏(‏413‏)‏ ص‏)‏ عن جابر‏)‏‏.‏

20469- لا تبادروا الإمام إذا كبر فكبروا‏.‏ وإذا قال‏:‏ ولا الضالين، فقولوا‏:‏ آمين، وإذا ركع فاركعوا، وإذا قال‏:‏ سمع الله لمن حمده، فقولوا‏:‏ اللهم ربنا ولك الحمد ولا ترفعوا قبله‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب النهي عن مبادرة الإمام بالتكبير وغيره رقم ‏(‏415‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20470- يا علي لا تفتح على الإمام في الصلاة‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب النهي عن التلقين رقم ‏(‏895‏)‏‏.‏ احتج بهذا الحديث من قال بكراهة الفتح على الإمام في الصلاة لكنه ضعيف لا ينهض لمعارضة الأحاديث القاضية بمشروعية الفتح مطلقا‏.‏ ص‏.‏

وانظر سنن أبي داود الأحاديث القاضية باب الفتح على الإمام في الصلاة رقم ‏(‏893 و 894‏)‏‏.‏

وقال الخطابي‏:‏ حديث أبي إسناده جيد وحديث علي هذا من رواية الحارث وفيه مقال‏.‏ عون المعبود ‏(‏3/176‏)‏‏.‏

وانظر الحديث القاضي بجواز الفتح على الإمام أخرجه المستدرك ‏(‏1/276‏)‏ ولفظه‏:‏ عن أنس قال‏:‏ كنا نفتح على الأئمة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال‏:‏ صحيح ووافقه الذهبي‏.‏

راجع مجمع الزوائد ‏(‏2/70‏)‏ حديث أبي وقال‏:‏ رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون‏.‏ ص‏)‏ عن علي‏)‏‏.‏

20471- إذا قال الإمام‏:‏ سمع الله لمن حمده فقولوا‏:‏ ربنا لك الحمد فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏مالك ق 3 عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20472- إذا قال الإمام‏:‏ سمع الله لمن حمده فقولوا‏:‏ ربنا ولك الحمد‏.‏

‏(‏ه ك عن أبي سعيد؛ ه حب عن أنس حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20473- إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا كبر فكبروا، وإذا قرأ فأنصتوا وإذا قال‏:‏ سمع الله لمن حمده فقولوا‏:‏ اللهم ربنا ولك الحمد‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الإمامة باب الإئتمام بالإمام رقم ‏(‏795‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20474- إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا صلى قائما فصلوا قياما وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا ولا تقوموا وهو جالس كما تفعل أهل فارس بعظمائها‏.‏

‏(‏حم م د عن جابر‏)‏‏.‏

20475- إنما الإمام جنة فإذا صلى قاعدا فصلوا قعودا، وإذا قال‏:‏ سمع الله لمن حمده، فقولوا‏:‏ اللهم ربنا لك الحمد، فإذا وافق قول أهل الأرض قول أهل السماء غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب النهي عن مبادرة الإمام بالتكبير غيره رقم ‏(‏416‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20476- إنما جعل الإمام ليؤتم به، فلا تختلفوا عليه فإذا كبر فكبروا، وإذا ركع فاركعوا، وإذا قال‏:‏ سمع الله لمن حمده، فقولوا‏:‏ اللهم ربنا ولك الحمد، وإذا سجد فاسجدوا، وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الصلاة باب إيجاب وافتتاح الصلاة ‏(‏1/187‏)‏ ص‏)‏ د عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20477- إذا صليتم فأقيموا صفوفكم، ثم ليؤمكم أحدكم فإذا كبر فكبروا، وإذا قرأ فأنصتوا، وإذا قال‏:‏ ‏{‏غير المغضوب عليهم ولا الضالين‏}‏ فقولوا‏:‏ آمين، يجبكم الله، فإذا كبر وركع فكبروا واركعوا، فإن الإمام يركع قبلكم ويرفع قبلكم فتلك بتلك، وإذا قال‏:‏ سمع الله لمن حمده فقولوا‏:‏ اللهم ربنا لك الحمد، يسمع الله لكم، وإذا كبر وسجد فكبروا واسجدوا فإن الإمام يسجد قبلكم ويرفع قبلكم فتلك بتلك، وإذا كان عند القعدة، فليكن من أول قول أحدكم‏:‏ التحيات الطيبات الصلوات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله‏.‏

‏(‏حم م د ن ه عن أبي موسى‏)‏‏.‏

20478- إن الذي يخفض ويرفع قبل الإمام إنما ناصيته بيد الشيطان‏.‏

‏(‏البزار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20479- ما يأمن الذي يرفع رأسه قبل الإمام في صلاته أن يحول الله صورته في صورة حمار‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب تحريم سبق الإمام رقم ‏(‏115‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20480- من رفع رأسه قبل الإمام أو وضعه فلا صلاة له‏.‏

‏(‏ابن قانع عن شيبان‏)‏‏.‏

20481- هل ترون قبلتي ها هنا فوالله ما يخفى علي خشوعكم ولا ركوعكم إني لأراكم من وراء ظهري‏.‏

‏(‏مالك ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الصلاة باب الخشوع في الصلاة ‏(‏1/189‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

20482- يا أيها الناس إني إمامكم فلا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود ولا بالقيام ولا بالقعود ولا بالإنصراف، فإني أراكم من أمامي ومن خلفي وأيم الذي نفسي بيده لو رأيتم ما رأيت لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب تحريم سبق الإمام بركوع وسجود ونحوهما رقم ‏(‏426‏)‏ ص‏)‏ ن عن أنس‏)‏‏.‏

20483- يا أيها الناس ما لكم حين نابكم شيء في الصلاة أخذتم في التصفيق إنما التصفيق للنساء من نابه شيء في صلاته فليقل‏:‏ سبحان الله فإنه لا يسمعه أحد حين يقول‏:‏ سبحان الله إلا التفت‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الصلاة باب الإشارة في الصلاة ‏(‏2/89‏)‏ ص‏)‏ عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

20484- إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الآذان باب متى يقوم الناس إذا رأوا الإمام عند الإقامة ‏(‏1/164‏)‏ ص‏)‏ د ن عن أبي قتادة، زاد 3‏:‏ قد خرجت إليكم‏)‏‏.‏